دوالي الخصية هي الوريد الدوالي الذي يصرف الدم من الخصيتين ، ويحدث في 30-40٪ من المرضى الذين يعرضون مشكلة العقم على الطبيب. دوالي الخصية هو الاسم السريري الذي يطلق على تضخم الخصيتين مثل الدوالي في العظام. يؤثر اضطراب درجة حرارة الخصية على وظيفة الخصية ويضعف من إنتاج الحيوانات المنوية والتستوستيرون ، حيث تتراكم المواد السامة في الدم الملوث في الخصية وتعطل تدفق الدم في الخصية.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

تعتبر أعراض دوالي الخصية مهمة جدًا لتشخيص المرض وعلاجه:

• تورم وألم في الخصية
  • قد تكون أعراض دوالي الخصية.
  • يمكن أن يكون ألم الخصية من الأعراض.

يمكن أن يكون تمدد الأوردة واضحًا بدرجة كافية بحيث يمكن رؤيتها من الخارج بعد فترة ويمكن أن تحصل على شكل رش على الساقين. تشمل أعراض دوالي الخصية تورم الخصيتين وكذلك التعرق والشعور بالدفء. يمكن ملاحظة انكماش الخصيتين ، وهو أحد أعراض دوالي الخصية ، لدى بعض المرضى ، على الرغم من ندرة حدوثه.

لماذا تحدث دوالي الخصية؟

سبب دوالي الخصية غير واضح. لوحظ في الأفراد الذين لديهم أطفال في المجتمع بنسبة 15-20 ٪ ، حتى عند البالغين. لوحظ في 30-40 ٪ من الرجال الذين يتقدمون بطلبات للعقم. في حالة العقم الثانوي ، الذي كان لديه طفل من قبل والذي أعاد تقديم طلب طفل ، يمكن أن تصل النسبة إلى 60٪.

بينما لوحظ دوالي الخصية 90٪ في الخصية اليسرى ، 8-9٪ لوحظ في الثنائي. النسبة المئوية التي تظهر فقط على الجانب الأيمن هي 1-2٪. يعتمد ظهور دوالي الخصية في الغالب على الجانب الأيسر على عدد من العوامل التشريحية.

• الخصية اليسرى أقل قليلاً من الجانب الأيمن.
  • الوريد الموجود على الجانب الأيسر من الخصية أطول من الجانب الأيمن.
  • العلاقة التشريحية لخصية الجانب الأيسر مع الأعضاء المجاورة الأخرى في البطن.
  • من بين السمات ، مثل التركيب التشريحي لتفريغ الوريد على الجانب الأيسر من الخصية ، دوالي الخصية هي أحد أسباب رؤيتها على الجانب الأيسر.

كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

بعد تشخيص دوالي الخصية ، يجب التحقق أولاً مما إذا كان هناك فرق بين حجم الخصية واتساق الخصية. يعد إجراء تحليل السائل المنوي الذي يتم فيه تقييم معايير الحيوانات المنوية أمرًا بالغ الأهمية في العلاج. إذا لم تكن هناك مشكلة في معلمات الحيوانات المنوية للمريض ، فمن المثير للجدل أن يتم ذلك أم لا.

هذه العوامل يمكن أن تعطل بارامترات الحيوانات المنوية في هذه الأنواع من المرضى ؛

• عادات الاكل
  • التدخين والكحول
  • التعرض للمواد السامة

قد يوصى باستخدام الأدوية المضادة للأكسدة وطرق التغذية لتصحيح معايير الحيوانات المنوية والبيئة التي توجد فيها الحيوانات المنوية. بعد التشخيص ، يُطرح السؤال عن المرضى الذين يخضعون لعملية دوالي الخصية. إنها ليست طريقة صحيحة لاتخاذ قرار العملية من خلال النظر في درجة دوالي الخصية ، أي قيمة الدرجة. في بعض الحالات ، يمكن إجراء عملية دوالي الخصية حتى الدرجة الأولى (الدرجة 1) ، بينما في بعض الحالات لا يمكن تحديد جراحة دوالي الخصية من الدرجة الثالثة (الدرجة 3). القرار الجراحي هو موقف يختلف باختلاف المريض.

قد يُنصح بالعلاجات الداعمة في مجموعة المرضى الذين تم تشخيصهم بدوالي الخصية ولكن ليس لديهم مشكلة عقم أو الذين تكون معايير الحيوانات المنوية لديهم محدودة. يختفي ، وتشويه الحيوانات المنوية ضئيل. ومع ذلك ، قد يوصى بإجراء الجراحة للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بدوالي الخصية والذين تكون معايير الحيوانات المنوية لديهم ضعيفة وعقم في مثل هؤلاء المرضى ، لا تفيد التغييرات في التمارين الرياضية والنظام الغذائي ونمط الحياة في القضاء على المرض.

أنواع علاج دوالي الخصية

لا تتم معالجة جميع حالات دوالي الخصية فالحالات التي يتم علاجها هي عندما تسبب دوالي الخصية الألم وضمور الخصية، أو عندما تؤدي لحدوث اضطرابات في الخصوبة.

يتمركز علاج دوالي الخصية الجراحي حول سد الوريد المتوسع في الخصية وإرجاع تدفق الدم للوضع الطبيعي مع أنه لم يتم حتى الآن معرفة تأثير الجراحة على الخصوبة، حيث تشمل طرق العلاج:

1. جراحة مفتوحة

إن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا بحيث يتم الوصول للخصية عن طريق شق في البطن أو الأُربيَّة، يتم إجراء الجراحة تحت تأثير التخدير الموضعي أو عام، وخلال الجراحة يتم استخدام المجهر كي نقلل قدر الإمكان من احتمال حدوث مضاعفات.

إن عملية الشفاء عقب إجراء الجراحة سريعة كما أن الآلام الناجمة عن هذه العملية تكون قليلة.

2. جراحة بالمنظار

يتم في هذه الجراحة القيام بعمل شق صغير يتم عبره إدخال كاميرا صغيرة ويتم عمل شق آخر لإدخال معدات الجراحة، لكن نادرًا ما يتم إجراء هذه الجراحة لأنها مقترنة بالتخدير وبمضاعفات أكثر من الجراحة المفتوحة.

3. الانْصِمام عن طريق الجلد

يتدخل أخصائي أشعة في إجراء هذه الجراحة، ويتم خلال هذه العملية إدراج قسطار (Catheter) إلى الأوردة، بحيث نرى في فحص التصوير الإشعاعي أن القسطار متواجد في مكان بإمكاننا أن نطلق فيه دعامات صغيرة لسد الوريد المتوسع.

إن هذا الأسلوب الجراحي غير متبع بشكل واسع؛ لأنه أكثر تعقيدًا من الأساليب الأخرى كما أنه منوط أكثر بحدوث مضاعفات.

4. علاجات أخرى

إذا كانت دوالي الخصية تسبب شعورًا بعدم الراحة الطفيف وليست بحاجة لإجراء جراحة فمن الممكن استخدام:

• مسكنات الآلام العادية لتخفيف الآلام.
  • الملابس الداخلية المرنة التي تدعم الخصية مما يؤدي لتقليل احتقان الأوردة.

الوقاية من دوالي الخصية

لا توجد طريقة للوقاية من الإصابة بدوالي الخصية.