فقرة تعريفية عن سلس البول

سلس البول هو فقدان السيطرة على المثانة ، قطرات لا إرادية أو بول أكثر كثافة. الدراسات التي أجريت ؛ ويكشف أن 25 في المائة من النساء فوق سن 18 يفتقدن البول. في حين أن هذا الوضع يظهر في 10-15 في المائة من الشباب ، فإنه يرتفع إلى 35-40 في المائة في السبعينيات. تشير بعض البيانات إلى أن هذا المعدل زاد حتى 70٪ في الأعمار الأكبر.

سلس البول هو مشكلة صحية غالبًا ما يتم إخفاؤها ، ولا يتم مشاركتها حتى مع أقربها ، حيث يتم وصفها بأنها “مخزية” أو ينظر إليها على أنها نتيجة طبيعية للشيخوخة ، على الرغم من أنها تحدث في كثير من الأحيان. ومع ذلك ، فإن المشكلة تتزايد بمرور الوقت ، وتصبح مشكلة اجتماعية تأخذ المرأة بعيدًا عن المجتمع وتتسبب في عيشها انطوائيًا. بادئ ذي بدء ، تتوقف المرأة التي تتعامل مع حالتها باستخدام منصات ، للسفر بعيدًا ثم إلى زيارات أقرب. لا يستطيع قضاء وقت طويل بعيدًا عن منزله ومرحاضه ويعزل تدريجيًا عن المجتمع.

أنواع سلس البول

سلس البول الإجهادي: هو النوع الأكثر شيوعاً من سلس البول عند النساء. يفتقد البول أثناء الحركات المختلفة ، مثل السعال وممارسة الرياضة.

السلس البولي (نوع التشويش): سلس البول قبل الوصول إلى المرحاض عندما يكون من الضروري الذهاب إلى مرحاض قوي وعاجل.

سلس البول من النوع المختلط: في الحالات التي يتم فيها دمج سلس البول الإجهادي وسلس البول الملح ، يتم ذكر سلس البول المختلط. على سبيل المثال ، عندما يسعل المريض أو يعطس ، قد يفقد البول أحيانًا بعد الشعور المفاجئ بالقرص.

سلس البول البولي: عندما يتم تخزين البول فوق السعة في المثانة ، تحدث كمية صغيرة من سلس البول دون الحاجة إلى التبول. يشعر المريض أنه لا يستطيع أبدًا إفراغ مثانته تمامًا.

السلس البولي الكامل: يذكر المريض أنه لا يدرك أنه يتسرب من البول وأن ملابسه الداخلية مبللة دائمًا.

سلس سلس وظيفي: على الرغم من مشكلة سلس البول لدى بعض المرضى ، عادة ما يتم الكشف عن الفحوصات. هذه المجموعة من المرضى لها أسباب مثل الزهايمر ، باركنسون أو التهاب المفاصل.

ما هي أسباب السلس البولي؟

يمكن أن تتسبب تدفقات المثانة الخارجة في فرط نشاط المثانة بسبب التهابات المثانة والتهاب المثانة لدى النساء (التهاب المثانة) والالتهابات المهبلية وحصوات المثانة والأورام وتضخم البروستاتا خاصة عند الرجال. مرة أخرى ، من بين الأسباب التي قد تسبب سلس البول المستمر لدى النساء ، المنتسبين (النواسير) الذي سيحدث بين المثانة والمهبل ، أو بين المسالك البولية (الحالب) والمهبل بين الكلى والمثانة. قد يكون مرض السكري والكحول من بين الأسباب التي قد تسبب تلف الأعصاب في سلس البول.

في بعض الأحيان ، نادرًا ما يؤدي فتح المسالك البولية من الكلى إلى مكان آخر في المثانة (الحالب خارج الرحم) لدى الفتيات إلى سلس البول المستمر. بينما يذهب هؤلاء الأطفال إلى المرحاض العادي ، فإنهم يتبولون باستمرار. يسمى سلس البول البولي (الليلي) أو النهاري (النهاري) عند الأطفال سلس البول. يمكن أن يؤدي الضغط في الحبل الشوكي إلى سلس البول واختلال الوظائف لدى الأطفال ؛ يمكن للإمساك الاستعداد للعدوى وسلس البول.
يمكن أن تؤدي العمليات الجراحية المختلفة في كلا الجنسين إلى سلس البول. من بين أسباب مثل جراحة سرطان البروستاتا لدى الرجال ، جراحات البروستاتا الأخرى ورقبة المثانة ، العمليات الجراحية حول المثانة والمصرة ، العمليات التي قد تسبب نقص المصرة في النساء ، يمكن اعتبار تكوين الناسور من بين هذه الأسباب.
يمكن للأدوية أيضًا أن تسبب سلس البول أو تسهله: وتشمل هذه الأدوية الاسترخاء في العضلات ، وأدوية خفض ضغط الدم ، ومدرات البول ، والمهدئات ، والأدوية المضادة للاكتئاب ، وأدوية الحساسية ، وما إلى ذلك.

التشخيص في السلس البولي

في علاج سلس البول ، يعد تحديد نوع الاختطاف ذا أهمية كبيرة من حيث العلاج. بالإضافة إلى الفحص ، قد يطلب طبيبك بعض الاختبارات لتأكيد تشخيص سلس البول. الاختبارات ذات أهمية كبيرة للعلاج الصحيح. هذه الاختبارات هي:

• تحليل زرع البول
  • معدل تدفق البول
  • صورة المثانة
  • تنظير المثانة
  • ديناميكا البول

كيف يتم علاج سلس البول؟

يتم تحديد العلاج الأكثر دقة من خلال نوع سلس البول. لأنه ليس كل طريقة علاج قد تكون فعالة في كل نوع من أنواع سلس البول. بدائل العلاج هي:

• تمارين كيجل

تمارين لتقوية عضلات قاع الحوض فعالة في بعض الحالات وحدها ولكن بشكل عام كوسيلة مساعدة. مع هذا العلاج ، يتم تعزيز عضلات قاع الحوض من خلال ضمان التحكم في عضلات المثانة والتبول. بالإضافة إلى هذه التمارين ، يتم إنشاء مذكرات (مذكرات البول) ويحاول تقديم تدريب المثانة في إطار هذا البرنامج. التحفيز الكهربائي مع هذه التمارين ، أو مع الارتجاع البيولوجي وحده ، فعال أيضًا في تقوية عضلات قاع الحوض الضعيفة.

• طريقة العلاج بالدواء

يتم علاج بعض أنواع سلس البول باستخدام الأدوية أو الهرمونات. العلاج الدوائي هو الخيار الأول خاصة في نوع سلس البول. تختلف مدة العلاج الدوائي من مريض لآخر.

• العلاج الجراحي

عندما تفشل طرق العلاج الأخرى ، يتم إجراء التدخل الجراحي. في الوقت الحاضر ، بسيطة جدًا ، وأقل توغلاً (مصنوعة مع شقوق أقل) ، فعالة جدًا ، فعالة جدًا ، فترة تصريف أقصر واستعادة ، والتي يمكن تطبيقها حتى تحت التخدير الموضعي. في طريقة TOT( (شريط Transobturator ، يتم وضع شريط مغلق تحت الضغط في منتصف الأنبوب البولي ، ويتم إرسال المريض إلى المنزل بدون قسطرة في نفس اليوم أو في اليوم التالي.

• الحقن حول مجرى البول (أنبوب البول)

يتم حقن مواد مختلفة تحت التخدير الموضعي في محيط المسالك البولية في المرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لعملية جراحية أو الاستفادة. هذه هي مواد من بروتين أو بنية كيميائية مختلفة تسمى الكولاجين أوالبوليتيف.

• حقن البوتوكس

في هذه الطريقة الجديدة ، يتم حقن توكسين البوتولينوم في عضلة المثانة ويتم توفير الاسترخاء المؤقت في عضلات المثانة في المثانة ، بحيث تتم معالجة سلس البول أو سلس البول.

متى يجب أن أتقدم بطلب إلى الطبيب؟

إذا كانت إجابتك على أحد الأسئلة أدناه هي “نعم” ، فاستشر أخصائي المسالك البولية.

• عند الضحك أو السعال أو العطس. أثناء المشي أو ممارسة الرياضة ؛ عند رفع شيء ثقيل ؛ تبول عند الوقوف أو الاستلقاء.
  • إذا كان عليك الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر خلال اليوم.
  • إذا اضطررت إلى استخدام وسادات بسبب هذه المشاكل.
  • إذا لم تستطع الوصول إلى المرحاض عندما تشعر بالتبول.
  • إذا شعرت أنك لم تفرغ بالكامل من البول في المرحاض.