ما هو الورم اللقمي المسطح؟

الورم اللقمي المسطح ( بالإنجليزيةCondyloma lata) هو افة جلدية ؛ و هو أحد أنواع الأورام اللقمية التي تنتمي لمجموعة الاعراض التي يتسم بهامرض الزهري الثانوي (SecondarySyphilis) والناجمة عن ملتوية، اللولبية الشاحبة. ترتفع الافة فوق سطح الجلد السليم، ويكون لونها أبيض مائلا إلى اللون الرمادي. تظهر في مناطق دافئة ورطبة من الجلد بشكل عام حول الأعضاء التناسلية في قرب القرحة الاولية، غالبا في منطقة العجان (perineum) أو حول فتحة الشرج. تظهر الافات نتيجة الانتشار المباشر لجراثيم اللولبية (Treponema) من القرحة الاولية (Ulcer)، وتظهر قبل ظهور اعراض مرض الزهري الثانوي، أو فورا بعد ظهورها.

ما هي أعراض الورم اللقمي المسطح؟

من أبرز العلامات التي تدل على الورم اللقيمي المسطح ما يأتي:

• نمو جلدي ناعم ومسطح قد يختلف في الأشكال والأحجام.
  • ورم ذو لون الوردي إلى الرمادي، يتطور عادةً في المناطق الدافئة والرطبة، مثل: الأعضاء التناسلية.

أسباب و عوامل خطر الورم اللقمي المسطح؟

يُعتبر الورم اللقيمي المسطح من علامات مرض الزهري الثانوي، حيث يحدث مرض الزهري الثانوي خلال فترة أسبوعين إلى ثمانية أسابيع بعد ظهور آفة الزهري الأولية، وخلال المرحلة الثانوية تنتشر العدوى في جميع أنحاء الجسم، ويكون الشخص المصاب شديد العدوى.

1. سبب الإصابة بمرض الزهري

يحدث مرض الزهري نتيجة العدوى ببكتيريا من نوع الجرثومة الملتوية اللولبية الشاحبة (Treponema pallidum)، ويحدث هذا عادةً أثناء النشاط الجنسي، ولكن يُمكن للبكتيريا أيضًا أن تدخل إلى الجسم من خلال جروح على الجلد، أو من خلال الأغشية المخاطية، ولا يُمكن أن ينتشر مرض الزهري عن طريق مقاعد المرحاض، أو مقابض الأبواب، أو حمامات السباحة، أو أحواض الاستحمام الساخنة، أو أحواض الاستحمام، أو الملابس المشتركة، أو أدوات تناول الطعام.

2. عوامل الخطر

من أبرز العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهري ما يأتي:

• ممارسة الجنس دون وقاية.
  • وجود عدة شركاء جنسيين.
  • فيروس نقص المناعة المكتسبة البشرية.
  • الرجال الذين يُمارسون الجنس مع رجال.

مضاعفات الورم اللقمي المسطح

لا توجد مضاعفات مدروسة ومثبتة حول الورم اللقيمي المسطح.

تشخيص الورم اللقمي المسطح

يتم تشخيص الإصابة بالورم اللقيمي المسطح عن طريق الآتي:

1. الفحص الجسماني

يسأل الطبيب عن التاريخ الجنسي للفرد، وأي نوبات سابقة من الأمراض المنقولة جنسيًا، وفي معظم الحالات يُمكن التعرف بسهولة على الورم اللقيمي المسطح وتشخيصه من خلال الفحص البدني للمنطقة التناسلية.

2. فحص الدم

يتم من خلالها الكشف عن وجود أجسام مضادة خاصة بالمرض.

3. الخزعة

يتم من خلال أخذ الخزعة التمييز بين أنواع مرض الزهري، والثآليل التناسلية التي تُصيب المريض.

علاج الورم اللقمي المسطح

يتطلب علاج الورم اللقيمي المسطح علاجًا لعدوى بمرض الزهري، ويكون العلاج على النحو الآتي:

• العلاج الأول لجميع علامات مرض الزهري عن طريق الحقنة العضلية للمضاد الحيوي من نوع البنسلين (Penicillin).
  • الأفراد الذين يُعانون من حساسية من البنسلين يُمكن أيضًا إعطاء بدائل، مثل: دوكسيسيكلين (Doxycycline)، أو سيفترياكسون (Ceftriaxone).

يستغرق العلاج بضعة أشهر حتى يتم التخلص من الورم تمامًا، ومن ناحية أخرى قد تستغرق الثعلبة المتعلقة بمرض الزهري الثانوي ما يصل إلى عام لحلها.

يُمكن تقييم فعالية العلاج عن طريق إجراء التحاليل، حيث يُشير الانخفاض بمقدار أربعة أضعاف في تركيز الأجسام المضادة إلى أنه علاج مناسب لمرض الزهري.

الوقاية من الورم اللقمي المسطح

لغاية الآن لا توجد طرق خاصة للوقاية من الإصابة بالورم اللقيمي المسطح، ولكن يُمكن الوقاية من مرض الزهري المسبب للورم عن طريق الآتي:

• عدم الاتصال الحميم مع شخص إذا كنت تعلم أنه مصاب.
  • استخدام الواقي الذكري عند ممارسة الجنس في كل مرة.

أسباب و عوامل خطر الأمراض المنقولة جنسيًا

أكثر من 250 مرضًا تنتقل خلال ممارسة العلاقات الجنسية وهي تنجم عن مسببات مختلفة، من بينها:

• الأمراض البكتيريا: مثل: السيلان (Gonorrhea)، والمتدثرة (Chlamydia)، والزهري (Syphilis).
  • الأمراض الفيروسية: مثل: الهربس (Herpes)، والورم اللقمي (Condyloma)، والتهاب الكبد (Hepatitis)، والإيدز (AIDS).
  • الطفيليات: المشعرة الثلاثية (Tritrichomonas)، ومرض قمل العانة (Pediculosis pubis).

الفئات المعرضة للخطر

من أهم الفئات المعرضة للخطر:

• متعاطي المخدرات بالحقن.
  • ثنائيو الجنس.
  • ممارسي الجنس مع عدة شركاء.

مضاعفات الأمراض المنقولة جنسيًا

المضاعفات المتأخرة عن الأمراض المنقولة جنسيًا، والتي لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب، تشمل:

• ضررًا غير قابل للإصلاح (Irreversible) في الجهاز العصبي ناتج عن مرض الزهري.
  • التهاب العينين والمفاصل ناتج عن مرض السيلان.
  • الفشل الكبدي (Hepatic failure)
  • العوز المناعي (Immunodeficiency)
  • التندّب (scarring) وانسداد قنيات المني (Vas deferens) عند الرجال مما يُسبب العقم.
  • بالتهاب الحوض.
  • اضطرابات في الإخصاب والحمل خارج الرحم.
  • انسداد قناتي فالوب (Fallopian tubes) كنتيجة ثانوية مترتبة عن الالتهاب المتدثرة، أو السيلان.